محاسنة: 27% نسبة التخزين في السدود

{title}
أخبار الأردن -

كشفت أمين عام سلطة وادي الأردن المهندسة منار المحاسنة، أن مخزون السدود في المملكة وصل إلى 75 مليون متر مكعب من المياه، بنسبة تخزين بلغت 27%.

وأكدت محاسنة في حديث تلفزيوني مساء اليوم الثلاثاء، أن مجموع التخزين الكلي متواضع ومتقارب مع العام الماضي، وأن نسبة تخزين السدود الآن، هي ذاتها المسجلة في اليوم نفسه من العام الماضي.

وعن نسبة التخزين في السدين المخصّصيين لمياه الشرب؛ وهما الوحدة والموجب، قالت المحاسنة إنها قليلة، إذ بلغت نسبة تخزين سد الوحدة 16%، في حين لا تتجاوز نسبة التخزين في سد الموجب 2%.

وأشارت إلى أن الفاقد المائي من السدود يكاد ينحصر بالتبخر، إضافة إلى الاستخدام غير المشروع بالسحب الجائر والذي أكدت أنه "محدود" في أراض مجاورة للسدود.

وعن الاعتداءات على المياه في منطقة وادي الأردن، لفتت الأمينة العامة إلى أن نسبة الفاقد المائي في الجزء الشمالي من قناة الملك عبدالله تبلغ 25%، منها اعتداءات بنسبة عالية، إضافة إلى التبخر والطبيعة الفيزيائية من تشققات وتكسرات في جسم القناة.

وتابعت: نعمل على مشروع لخفض الفاقد المائي في وادي الأردن بتحويل الجزء الشمالي من القناة إلى أنبوب مغلق، مشيرة إلى أنه سيتم البدء بتحويل الجزء الجنوبي من القناة إلى أنبوب مغلق قبل نهاية العام الحالي ليصبح الفاقد المائي صفريا.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير